Lesong Panjang ، تقاليد مجتمع Belitung بعد Penen

مقالات وأخبار عن بيليتونج
Add to bookmarkAdded
Belitung Article #215
 
 Asep Irwan Gunawan  29/01/2020
Location: Pulau Belitung VIEW 33327 LIKE 174

لدى مجتمع Belitung العديد من التقاليد الفريدة والمثيرة للاهتمام للاستكشاف. تقليد فريد ومثير للاهتمام لاستكشافه هو Lesong Panjang. أصبح Lesong Panjang بالفعل تقليدًا لشعب Belitung لأنه تم القيام به لفترة طويلة. على الرغم من أن هذا التقليد مشابه لذلك في مناطق أخرى ، فإن Lesong Panjang في Belitug له خصائصه وخصائصه الخاصة التي تميزه عن الآخرين.

LESONG LESONG NAME

foto #0 http://www.belitungisland.com
http://www.belitungisland.com

اسم Lesong Panjang نفسه مأخوذ من أداة مستخدمة في الأداء. الأداة الأولى هي قذائف الهاون أو الهاون وهي أداة أو مكان يوجد فيه الأرز لاحقًا. إلى جانب الهاون نفسه سوف يكون هدفًا يتم ضربه بواسطة مدقة على رطل. يجب أن تكون الدمل أو الدمامل نفسها مصنوعة من خشب محدد من أجل إنتاج صوت عالي وواضح عند ضربه. بالنسبة لحجم هذا المونة الذي يبلغ طوله 1 - 1.5 متر وأقطاره ما بين 25 سم إلى 30 سم. من طول الهاون أو الهاون يتم إجراؤها بعد ذلك تسمى Lesong Panjang للتقاليد المنفذة.

وفي الوقت نفسه ، فإن الأداة الثانية المستخدمة في تقليد Lesong Panjang هي مدقة. يعمل ألو نفسه كأداة لضرب الملاط أثناء قصف الأرز. يمكن إجراء هذا المدقة مع نماذج وأحجام مختلفة. ولكن بشكل عام يبلغ حجم هذا المدقة 4-6 سم وقطره 75 سم إلى 120 سم.

foto #1 http://www.belitungisland.com
http://www.belitungisland.com

PUNCH ALU إلى LESONG

عندما يتم ضرب مدقة الهاون ، ستظهر أصوات مثيرة للاهتمام لأن لها إيقاعًا معينًا. علاوة على ذلك ، بالنظر إلى أن هذا التقليد يتم من قبل العديد من الأشخاص ، فإن الإيقاع سيبدو مختلفًا جدًا. صوت مدقة الهاون نفسها سوف تتشابك بالتناوب بحيث يظهر انسجام مثير للاهتمام. وفي الوقت نفسه ، يعتمد نوع الإيقاع الذي ينشأ من قصف المدقة على الهاون نفسه على نوع الضرب. إن الأصوات والإيقاعات التي تنبثق من ضربة المدقة إلى الهاون نفسها ليست فقط لإحياء الجو. لكن الضربات والأصوات لها معنى أن كل ما يتم القيام به معًا أو بالتعاون المتبادل سينتج شيئًا جيدًا وكما هو متوقع.

foto #2

موافقة مرضية على الحصاد الوفيرة

يتم عادة Lesong Panjang نفسها بعد موسم الحصاد. الغرض من القيام Lesong Panjang بعد الحصاد نفسه هو مظهر من مظاهر الذوق في الله سبحانه وتعالى من أجل penen ناجحة وفيرة. في تقليد Lesong Panjang ، لا توجد أنشطة تثقيب هاون فقط. ولكن أثناء ضرب الهاون ، سيغني اللاعبون أيضًا. الأغاني المقدمة في Lesong Panjang نفسها ليست مجرد أغانٍ عادية ، لكنها مدح لله تعالى.

لاعبون طويلون

في تنفيذ هذا Lesong Panjang هناك بالفعل بعض الناس الذين يفعلون ذلك. وفقا لشيوخ بيليتونج والمتاجر الثقافية ، عادة ما يكون فناني ليسونغ بانجانغ أربع نساء. حسنًا ، في وقت لاحق ، يقوم بعض الأشخاص الذين يقومون بـ Lesong Panjang بحركات مختلفة في ضرب المدقة إلى قذائف الهاون حتى يجدوا أصواتًا بإيقاع مثير للاهتمام. إن الحركات التي قام بها لاعبو Lesong Panjang أنفسهم تعني وجود علاقات متبادلة وتبعية في الحياة الاجتماعية مع بعضها البعض. من هذا المعنى ، من المتوقع أن تخلق Lesong Panjang صداقة قوية وحياة اجتماعية تدعم بعضها البعض.

أنشطة يومية تحصل على أنشطة أخرى

وفقا لزعيم ثقافي في مضيق ناسيك يدعى بهاني ، ليسونج بانجانج مع أنشطة قصف الأرز جزء لا يمكن تفويته مثل ذلك في موكب حصاد الأرز. على الرغم من أنه يبدو سهلاً ، في تنفيذه ، لا يمكن القيام بحدث Lesong Panjang من قبل أي شخص فقط. لأنه ، حسب البهاني ، فقط النساء من ذوي الخبرة والخبرة في قصف الأرز واستبدال المدقة يمكنهم القيام بذلك.

وفقا ل Bahani ، كان نشاط قصف الأرز باستخدام lesong نشاطًا يوميًا لأفراد بيليتونج. ومع ذلك ، فإن مجتمع بيليتونج ، وخاصة الأمهات في هذا النشاط ، يجعلهن يقمن بذلك أثناء القيام بأنشطة أخرى.

قال بهاني: "بينما تقوم الأم بقصف الأرز ، هناك أنشطة أخرى يتم القيام بها ، مثل التسول والتسول ، وبعضها لهضبة".

ليسونج للتنمية

في تطورها ، نادرًا ما يتم تنفيذ أنشطة قصف الأرز وتقليد Lesong Panjang. ولكن في جهود الحفاظ عليها ، لا يزال تقليد Lesong Panjang محتفظًا به بشكل خاص في الأحداث أو الأحداث التي تجريها حكومة مقاطعة Belitung مثل سلسلة الذروة من Maras Taun في مضيق Nasik. تم تسجيل Lesong Panjang نفسها الآن في وزارة التعليم والثقافة ، مديرية التراث الثقافي والدبلوماسية باعتبارها التراث الثقافي غير المادي في إندونيسيا (WBTB) الذي تم إنشاؤه منذ عام 2012 برقم التسجيل 2012002123.

Tags: #ecns2007, #estudisprecolombins, #grupoalvorada


التعليقات