Nirok Nanggok ، تقاليد مجتمع South Belitung خلال موسم الجفاف الطويل

مقالات وأخبار عن بيليتونج
Add to bookmarkAdded
Belitung Article #200
 
 Asep Irwan Gunawan  11/08/2019
Location: Belitung VIEW 10173 LIKE 1094

من خلال جلب أداة تسمى tirok و Tanggok ، هرع سكان قرية Belantu ، Kemiri ، إلى النهر للبحث عن الأسماك. إن نشاط الصيد الذي يقوم به مجتمع قرية Belantu في جزيرة Belitung في الجنوب ليس في الواقع مجرد حدث عادي. لأن أنشطة الصيد التي تتم بشكل جماعي في موسم الجفاف الطويل كانت أسطورية ويتم جدولتها بانتظام كل عام. ولكن كيف يبدو تقليد نيروك نانغونغ؟ التفسير التالي.

ظاهرة النهر المتراجع بسبب الجفاف وأنشطة الصيد

foto #0 http://www.belitungisland.com
http://www.belitungisland.com

كما ذكرنا سابقًا ، Nirok Nanggok هو تقليد يتم تنفيذه خلال موسم الجفاف الطويل. بسبب الجفاف الطويل الذي حدث في أغسطس إلى سبتمبر ، شهدت العديد من الأنهار في بيليتونج انخفاضًا كبيرًا في تصريف المياه. الآن من حالة النهر المتراجع ، تم العثور على العديد من الأسماك التي يتم الحصول عليها بسهولة لأنها تتجمع أو محاصرة في ثور. من الأحداث المتكررة التي تتخذ شكل موسم الجفاف الطويل الذي يتسبب في جفاف المستنقعات والأنهار ، يتم تحديد جدول أعمال حدث Nirok Nanggok. للحصول على الأسماك في النهر عندما يتطلب تقليد Nirok Nanggok نفسه أداتين ، وهما tirok و Tanggok. يتم استخدام هاتين الأداتين لاحقًا كتسمية للتقليد الفريد في Belitung. Tirok نفسها هي أداة على شكل عصا خشبية مع رمح متصل بالقاعدة. وفي الوقت نفسه ، Tanggok هي أداة مصنوعة من الروطان وهي على شكل شبكة صغيرة لصيد الأسماك. باستخدام هاتين الأداتين ، سوف يقفز أعضاء المجتمع في النهر للحصول على أكبر عدد ممكن من الأسماك.

برنامج مقدس من خلال مراحل طويلة ولوائح مختلفة

foto #1 http://www.belitungisland.com
http://www.belitungisland.com

إن حدث Nirok Nanggok في الواقع ليس حدث صيد كالمعتاد. ولكن على أجندة Nirok Nanggok ، هناك مرحلة والعديد من القواعد التي تم وضعها. ليس ذلك فحسب ، لأنه تقليد أو احتفال تقليدي ، Nirok Nanggok مقدس إلى حد ما. هذا لأنه عندما تم عقده ، قدم نيروك نانغجوك شامان كامبونغ وشامان إير كقادة الحدث وحضره أيضًا قادة القرية. أقدس جزء من حدث Nirok Nanggok نفسه هو عندما يصلي الشامان في القرية صلاة كمظهر للامتنان لله تعالى على القوت الذي تم الحصول عليه من خلال الكون.

مراحل ما قبل موكب Nanggok Nirok

foto #2 http://www.belitungisland.com
http://www.belitungisland.com

بشكل عام ، في تقاليد وأحداث Nirok Nanggok نفسها هناك مرحلتان يمكن العثور عليهما. المرحلة الأولى هي العملية قبل التنفيذ ، بينما المرحلة الثانية هي العملية عندما يحدث Nirok Nanggok. في المرحلة الأولى ، قبل التنفيذ ، ستحدد القرية Shaman و Air Shaman أفضل وقت وتاريخ لتنفيذ حدث Nirok Nanggok. بعد ذلك ، ستقوم كل من Dukun Kampung و Dukun Air بتحديد ومراجعة المواقع المناسبة لتنفيذ Nirok Nanggok. في الواقع ، لا يمكن استخدام كل انحسار النهر / الثور / أماو في الأحداث. لأن النهر فقط ينحسر ويحتوي على العديد من الأسماك التي يمكن استخدامها لحدث Nirok Nanggok. الآن الأشخاص الوحيدون الذين يعرفون وجود الأنهار التي تحتوي على أسماك هم Kampung Shaman و Air Shaman. بعد ذلك قبل أن يتم عقده بالفعل ، ستقوم قرية Shaman و Air Shaman بإخطار الجمهور بإعداد أدوات Tirok و Tanggok لهذا الحدث.

مراحل موكب وحدث Nanggok Nirok

foto #3 http://www.belitungisland.com
http://www.belitungisland.com

التوجه إلى المرحلة الثانية من Nirok Nanggok هو عندما يقام الحدث. لذلك عندما يتم تشغيل Nirok Nanggok ، سيجتمع السكان ، رجالًا ونساءًا وأطفالًا في المكان أو النهر المحدد عن طريق إحضار المعدات التي تم إعدادها. قبل النزول إلى النهر ، سينتظر السكان قبل أن يصلي سكان قرية الشامان وسامان الماء. الصلاة التي قدمتها Dukun Kampung و Dukun Air هي أن حدث Nirok Nanggok يتم بسلاسة ويتم تجنب جميع الأشخاص من الأحداث السلبية. في حدث Nirok Nanggok ، يمكن أن تحدث أشياء سيئة ، مثل القاطرات التي تؤدي إلى القدمين أو وجود الثعابين والحيوانات الخطرة التي يتم صيدها بشكل خاطئ. بعد أن تم تقديم الصلوات من قبل Water Shaman و Village Shaman ، فإن البرنامج الرئيسي لـ Nirok Nanggok هو الصيد من أجل النهر من قبل أفراد المجتمع من خلال النزول إلى النهر معًا.

استخدام Areca Nut و Betel Leaves في Nirok Nanggok

foto #4

شيء آخر مثير للاهتمام يمكن أن نجده من حدث Nirok Nanggok هو استخدام مكسرات التنبول وأوراق التنبول. لدرء اضطراب الكائنات الخارقة للطبيعة أثناء التنفيذ ولطلب السلامة في حدث Nirok Nanggok ، في الواقع موثوقة التنبول وأوراق التنبول موثوق بها لفترة طويلة وراثية. سيتم لف جوز الأريكا نفسه بأوراق التنبول ثم يتم وضعه في موقع حدث Nirok Nanggok حتى انتهاء الحدث. يعد استخدام صواميل التنبول الملفوفة بأوراق التنبول أحد متطلبات Nirok Nanggok. لذلك إذا لم يكن هناك جوز التنبول وأوراق التنبول ، فسيتم إلغاء Nirok Nanggok أو فشل تنفيذه.

نهاية حدث Nirok Nanggok

نهاية حدث Nirok Nanggok هي عندما تم العثور على حاوية مليئة بالأسماك. هناك أيضًا أشخاص سيستمرون في البحث عن الأسماك إذا لم يتم الحصول على الهدف المطلوب. الأسماك الأكثر طلبًا واستهدافًا من قبل أفراد المجتمع في حدث Nirok Nanggok هي سمكة Baung. كثير من الناس يتطلعون إلى أسماك Baung في Nirok Nanggok لأن هذه الأسماك Baung لها العديد من الفوائد الصحية. هذا البروتين العالي وأوميغا 3 ومحتوى الدهون المنخفض علامة على أن أسماك Baung صحية للغاية عند استهلاكها. من هنا ، كانت أسماك Baung دائمًا هدفًا للمواطنين في كل Nanggok Nirok.

حب المواطنين الناس

في تقليد Nirok Nanggok هناك مشهد مثير للاهتمام يمكن مشاهدته. المشهد المثير للاهتمام هو صخب وضجيج الأشخاص الذين يجتمعون في مكان واحد ويختلطون مع بعضهم البعض. خاصة عندما بدأ الحدث الرئيسي وهو الصيد في النهر ، سيكون الجو أكثر حيوية. فرحة ومتعة مجتمع قرية Belantu عندما بدأ Nirok Nanggok بالفعل ، سيكون محسوسًا للغاية إذا كنا هناك. هذا القلب المليء بالفرح سيغطي جميع المشاكل التي يمر بها شخص ما. في حدث Nirok Nanggok ، كان الناس في الواقع أحرارًا في البحث عن أكبر قدر ممكن من الأسماك. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، تم دعم جهود الحفظ أيضًا من خلال عدم أخذ جميع الأسماك التي تم الحصول عليها لإطلاق بعضها في النهر.

وظيفة والغرض من Nirok Nanggok

بصرف النظر عن كونه تعبيرًا عن الامتنان لتوفير القوت من الله سبحانه وتعالى ، يتم تقديم تنظيم Nirok Nanggok بهدف الحفاظ على التقاليد المحلية والحفاظ عليها. وظيفة أخرى والغرض من Nirok Nanggok هو الحفاظ على التماسك والوحدة بين سكان قرية Belantu. عندما يجتمع جميع القرويين تقريبًا ، سيكون هناك تنشئة اجتماعية قوية هناك. من هنا ، سيتم تعزيز الشعور بالأخوة بين المواطنين أكثر سمكا.

Tags: #ecns2007, #estudisprecolombins, #grupoalvorada


التعليقات