Buang Jong ، تقليد من العرض للسلطات البحرية في Belitung

مقالات وأخبار عن بيليتونج
Add to bookmarkAdded
Belitung Article #184
 
 Asep Irwan Gunawan  8/03/2019
Location: Belitung VIEW 9382 LIKE 200

Buang Jong هو تقليد وثقافة شعبية في Belitung. حتى شعبية هذا التقليد الثقافي جعلت الحكومة المحلية تجعل Buang Jong مهرجانًا يقام مرة واحدة في السنة. مع الاستجابة الإيجابية من الحكومة لتقليد Buang Jong ، سيكون من المؤسف للغاية إذا فاتك هذا الحدث الثقافي أثناء زيارة إلى Belitung. ولكن قبل مشاهدة Buang Jong بالفعل ، سيكون من الجيد فحص هذا التقليد بالكامل. بعد المراجعة.

سجل نفايات جونغ

foto #0 Buang Jong di Tanjung Kelayang
Buang Jong di Tanjung Kelayang

تاريخ Buang Jong هو تقليد تم تنفيذه من قبل قبيلة Sawang أو تسمى قبيلة البحر. قبيلة Sawang نفسها هي قبيلة أصلية في بيليتونج تعيش في المحيط لأن حياتهم تعتمد على المنتجات البحرية. ولكن وفقًا لقصة ، كانت قبيلة Sawang مهاجرين من جزر Riau. عندما ينفجر موسم الرياح الغربية ، ستذهب قبيلة Sawang إلى البحر للقيام بـ Buang Jong. تخلص من جونغ التي تقوم بها قبيلة ساوانج على شكل برميل بحر بحمل جونغ (قارب صغير) وبعض العروض. الغرض من Buang Jong الذي تقوم به قبيلة Sawang هو احترام وترميز القرابين للحاكم أو إله البحر.

إطلاق سراح جونغ

foto #1 Tari Ancak Sebelum Buang Jong
Tari Ancak Sebelum Buang Jong

كما أوضحنا سابقًا أن Buang Jong هو نشاط برميل بحري عن طريق إلقاء Jong (قارب صغير) في البحر. يتكون Discard Jong في الأصل من كلمتين هما Buang مما يعني التخلص منها و Jong التي تعني قارب صغير. بشكل عام ، Buang Jong هو نشاط لرمي قارب صغير في منتصف البحر في مفهوم برميل البحر. ولكن من الناحية العملية ، فإن Buang Jong لديه الكثير من الأنشطة ، حيث يكون نشاط الذروة هو إلقاء أو حظر قارب صغير في البحر.

الغرض من النفايات الجارية

foto #2 Perahu Jong Simbol Sesaji
Perahu Jong Simbol Sesaji

يتم التخلص من Jong بهدف كشكل من أشكال الاحترام والعروض لرجال الأعمال البحريين. بالإضافة إلى ذلك ، يتم عمل Buang Jong أيضًا لطلب الأمان والحماية عند الذهاب إلى البحر لتجنب الكارثة. عند عمل برميل البحر هذا ، يصلي الشيوخ أو الزعماء التقليديون عندما يذهبون إلى البحر سيكونون قادرين على الحصول على نعمة مع الكثير من المنتجات البحرية. ليس فقط للحصول على الحماية والبركة أثناء وجوده في البحر ، ولكن Buang Jong يتم أيضًا لتكريم الأسلاف والعائلات التي ماتت.

المعالجة قبل البحر

foto #3 Perahu Jong Dibawa ke Laut
Perahu Jong Dibawa ke Laut

تم تنفيذ ذروة رمي قارب صغير في البحر بعد تنفيذ العديد من الأنشطة السابقة. التخلص من موكب جونغ كله طويل بالفعل. في الواقع ، استغرق موكب Buang Jong بأكمله 3 أيام و 3 ليال. واحدة من المواكب الأولية قبل برميل البحر في تقليد Buang Jong هي Berasik. هذه الطقوس هي موكب لاستدعاء الأرواح وتلاوة الصلوات من قبل الزعماء التقليديين لقبيلة ساوانج. عادة بعد القيام بهذا Berasik سيكون هناك رياح قوية وحتى أمواج بحرية أكبر.

بعد موكب Berasik ، هناك رقص Ancak الذي يؤديه الراقصون الذكور في وسط الغابة. قام الراقص بنفسه بأداء الراقصين عن طريق هز نسخة طبق الأصل من إطار المنزل الذي سيتم حظره لاحقًا إلى النقاط الأربع الرئيسية. يتم أداء الرقص المصاحب بصوت الطبول والصنوج بهدف دعوة روح سيد البحر. في وقت لاحق في نهاية هذه الرقصة سيتم امتلاك الراقصة عند تسلق عمود عالي (jitun).

foto #4 Jong Dilepaskan ke Laut
Jong Dilepaskan ke Laut

بعد Ancak Dance ، استمر موكب Buang Jong مع Sambang Tali Dance الذي يمثل حياة الصيادين في البحر. علاوة على ذلك ، هناك طقوس Mermaid Numbak وهو طقوس ربط حبل بالرمح أثناء تلاوة شعار. بعد ذلك ، استمر الموكب بالصيد في البحر ، حيث تم الحصول على الأسماك كثيرًا ، ثم مُنع الصيادون من غسل أيديهم في البحر.

من موكب Mermaid Numbak وصيد الأسماك ، استمر Buang Jong في بيع وشراء القوارب. كما يوحي الاسم ، هذا البيع والشراء جونغ هو صفقة معاملات Sawang Tribe مع سكان الأرض. على الرغم من وجود معاملات تجارية ، فإن طريقة الدفع في هذا الموكب لا تستخدم النقود ، بل تبادل السلع أو المقايضة. إن موكب بيع وشراء جونغ في حد ذاته ليس له أهمية اقتصادية فحسب ، بل هناك أيضًا معنى اجتماعي ، وهو الانسجام والصداقة بين شعب الأرض وشعب سوانغ. حتى في تجارة هذه الحشود ، يعقد ساوانج والأراضي اتفاقيات تدعم حياة بعضهم البعض. النقطة هنا هي أنه في الاتفاق ، يطلب شعب Sawang من الملاك عدم استعدائهم. كما طلب بعض سكان الأرض من شعب Sawang أن يكونوا دائمًا قادرين على تلبية احتياجاتهم الغذائية من المأكولات البحرية التي حصلوا عليها. بعد شراء وبيع جونغ ، استمر الموكب مع Beluncong في شكل أنشطة لغناء الأغاني النموذجية من قبيلة Sawang مصحوبة بآلات موسيقية بسيطة. والموكب الأخير قبل ذروة حدث Buang Jong هو Nyalui وهو نشاط غنائي أثناء تذكر أرواح أسلافهم المتوفين.

foto #5

أنشطة الذروة والنفايات

بعد مرور الحدث ، وصل موكب Buang Jong إلى ذروته وهو Buang Jong. يتم التخلص من جونغ في وسط البحر مع نشاط الطفو أو رمي جونغ (قارب صغير) في المحيط. إلى جانب جونغ (قارب صغير) ، هناك أيضًا منازل أو منازل من الخيزران يتم فيها وضع بعض العروض. عادة ما تكون القرابين التي يتم وضعها في قارب وربطها في البحر على شكل ستة جوز هند مرتبطة ببعضها البعض ، وأربعة لبات ، ومشطان موز وشمعة. بعد أنشطة Larung ، سيتم إجراء badaek في شكل خطاب رمزي للامتنان لمسيرة Buang Jong السلسة منذ البداية. بعد حدث الذروة هذا ، في الأيام الثلاثة القادمة ، يحظر على شعب Sawang الذهاب إلى البحر كرمز لراحة البحر.

مهرجان النفايات الطويلة

بسبب المعنى العميق لمسيرة Buang Jong لشعب Belitung ، مما يجعل الحكومة المحلية تجعل Buang Jong حدثًا سياحيًا. يقام حدث Buang Jong نفسه عادة كل شهر فبراير على شاطئ Mudong ، East Belitung Regency. وفي الوقت نفسه ، بالإضافة إلى شاطئ Mudong ، يقام مهرجان Buang Jong أيضًا عادةً في شاطئ Tanjung Pendam في منطقة Tanjung Pandan في Belitung Regency كل نوفمبر. مكان آخر يحتمل أيضًا أن يكون Buang Jong هو قرية Selinsing ، منطقة Gantung ، شرق Belitung. عادة ما تظهر الرياح الموسمية الغربية التي كانت دائمًا المعيار لأنشطة Buang Jong من قبيلة Sawang نفسها في أغسطس - نوفمبر. لذلك لا تنسى أن تنظر إلى التقويم عندما تريد أن تأخذ إجازة إلى بيليتونج ومشاهدة مهرجان Buang Jong المثير.

Discard Jong هو بالفعل تقليد يستحق الحفاظ عليه والحفاظ عليه دائمًا. لأنه بالإضافة إلى تقاليد الأجداد ، حصل Bung Jong أيضًا على شهادة WBTB (التراث الثقافي غير المادي) من وزارة التعليم والثقافة الإندونيسية 2016. نظرًا لأنها أصبحت حدثًا سياحيًا رسميًا ، فإن Buang Jong سيكون دائمًا مزدحمًا بالجمهور والسياح. سوف تجذب هذه الطقوس الأسطورية الانتباه دائمًا لأنها فريدة ومثيرة للإعجاب.

Tags: #ecns2007, #estudisprecolombins, #grupoalvorada


التعليقات